الرئيسية » سعر برميل النفط
التداول في النفط

سعر برميل النفط

سعر برميل النفط

ندما نتخذ قرارا بالاستثمار في النفط لا بد لنا من معرفة سعر البرميل وتطوراته. لكن كيف يتم تحديد سعر الذهب الأسود وكيف يمكن تفسير التغيرات التي تطرأ عليه؟ يمكنكم هنا فهم أو استيعاب تقلبات سعر النفط الخام من أجل تحقيق أرباح على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد.

تذكير بمصادر النفط:

من أجل فهم كيفية تحديد سعر برميل النفط يجب التذكير بأن هذه المادة الأولية عبارة عن طاقة أحفورية تنتجها دول دون غيرها مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإيران والعراق والصين إضافة إلى المكسيك. ويتم استخراج النفط من خلال الحفر ويجري أحياناً تحويله قبل توزيعه على البلدان المستهلكة، خاصة في أوروبا وأمريكا وآسيا، حيث يتم تكريره ومعالجته كيميائياً ليُستخدم في إنتاج المحروقات مثل البنزين والديزل. ويتخذ النفط مسميات مختلفة كما قد تختلف أسعاره وفقاً لمصدره ووجهته النهائية.

لكن الاختلافات الملاحظة بشكل خاص في سعر برميل النفط تكون مبنية بالأساس على عنصر الجودة، حيث يتم التمييز بين العربي الخفيف، ومصدره الشرق الأوسط، ونفط برنت الذي يُنتَج في بحر الشمال، إضافة إلى نفط غرب تكساس الوسيط (WTI) الذي تنتجه الولايات المتحدة والذي يعد أكثر أنواع النفط تداولاً في العالم لأنه يستخدم في التسعير المرجعي.

كيف يتم تحديد أسعار برميل النفط؟

لا شك أنكم تعلمون أن تسعير النفط الخام – باختلاف مصادره – في الأسواق المالية يتم عن طريق وحدة قياس البرميل. كما تجدر الإشارة إلى أن برميلاً واحداً من النفط الخام يناهز 159 لتراً.

ويتم تحديد سعر برميل النفط في السوق الدولية بشكل يومي، وتتم هذه العملية في السوق المالية في نيويورك فيما يخص نفط غرب تكساس الوسيط، بينما تتولى سوق لندن المالية مسؤولية تحديد سعر نفط برنت. لذا فمضارباتكم لن تكون في نفس الأسواق المالية أو في نفس الأسعار حيث يرتبط ذلك بنوع البرميل الذي ستختارونه.

كيف نفسر التغيرات التي تطرأ على سعر برميل النفط؟

شأنه شأن غيره من الأصول المالية المدرجة في البورصة، يخضع برميل النفط لتقلبات مرتبطة بالأساس بالاستثمارات المحققة على المستوى الدولي. لهذا تؤثر مجموعة من العوامل على هذه الأسعار بصورة مباشرة نسبياً.
فالعرض إذن وما يندرج تحته من استقرار في الإنتاج يمثل المعيار الأول لتفسير سعر برميل النفط الخام. وتضطلع منظمة “أوبك” بمهمة تحديد عدد البراميل المنتجة يومياً، ما يجعل منشورات منظمة “أوبك” محط متابعة من قِبل المتداولين. وتتألف هذه المنظمة من مجموعة من الدول الكبرى المنتجة للنفط في العالم.

كما تعتبر العوامل المتعلقة بالطلب بالغة الأهمية، إذ قد يؤثر تزايد الحاجيات الطاقية لإحدى كبريات الدول المستهلكة بشكل واضح على سعر البرميل.

منقول: http://www.invest-oil.ae/article/current-oil-price.html

الإعلانات ذات صلة

كيف تشترون النفط في البورصة؟

ehab

أسعار النفط الخام

ehab

التداول في سوق النفط

ehab

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: